News & Current Affairs

الاحتفال بيوم التعاون الاوروبي في مادبا

By: Ecopeace Middle East
October 1, 2014

080

141

نظمت   الجمعية الأردنية للتنمية المستدامة في 27 من أيلول و بالتعاون مع  بلدية مادبا وبالتعاون مع مشروع “الشبكات الإقليمية لبناء القدرات والتنمية المحلية: تجربة عبر الحدود لربط لبنان، الأردن، فرنسا، إيطاليا (T-Net)” الممول من الاتحاد الاوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الإبيض المتوسط احتفال بيوم التعاون الاوروبي في موقع القرية الحضارية التابع لبلدية مادبا حيث تم افتتاح النزل البيئية والتي تم تنفيذها من خلال المشروع وبالتعاون مع بلدية مادبا.

وقال المحامي مصطفى المعايعه رئيس بلدية مادبا الكبرى انه ونظرا لاهتمام الذي توليه البلدية الى البيئة  ياتي افتتاح (نزل مادبا البيئية) اليوم والذي يعتبر اضافه السياحه البيئية الى انواع السياحات الاخرى المتوفره في مادبا مثل السياحه الدينية والعلاجية والتراثية والاثرية. واضاف ان البلدية تسعى جاهدة لبناء شراكات حقيقية وجسور للتعاون وخاصة مع الاتحاد الاوروبي لتحقيق اهداف البلديه والارتقاء بمدينة مادبا.

وعن المشروع تحدث نائب رئيس الجمعية الاردنية للتنمية المستدامة المهندس منقذ مهيار عن أهمية المشروع لدعم السياحة البيئية و تنمية المجتمع المحلي. و بحسب مدير المشروع الدكتور بهاء عفانه من الجمعية ان مشروع الشبكات الإقليمية لبناء القدرات والتنمية المحلية: تجربة عبر الحدود لربط لبنان، الأردن، فرنسا، إيطاليا (T-Net) الممول من الاتحاد الاوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الإبيض المتوسط، يهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال التعاون عبر الحدود بين الشبكات الإقليمية للسلطات المحلية ومنظمات المجتمع المدني من لبنان والأردن وإيطاليا وفرنسا. ويعزز المشروع بشكل خاص، عمليات التنمية الإقليمية من خلال تنفيذ المشاريع المحلية المتكاملة في مختلف الأراضي اللبنانية والأردنية.

087

وللتعريف بطبيعة البرنامج قال منسق المكتب  الاقليمي لشرق البحر المتوسط  الدكتور عصمت الكرادشه  ان برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الإبيض المتوسط 2007-2013 (CBC MED) برنامج متعدد الأطراف ممول بشكل مشترك من قبل الإتحاد الإوروبي ضمن إطار آلية الجوار والشراكة الإوروبية ((ENPI حيث يوفر البرنامج إطار عمل لتنفيذ أنشطة للتعاون عبر الحدود ضمن سياسة الجوار الإوروبية. واضاف الدكتور الكرادشه، ان برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الابيض المتوسط هو تتمة للجهود التي تم بذلها ضمن إطار عمل الشراكة الاورو- متوسطية بهدف تطوير منطقة سلام واستقرار وازدهار وجوار بين دول الاتحاد الاوروبي الاوسطية ودول البحر المتوسط الشريكة التي تم  إدراجها ضمن الخطة الاستراتيجية برامج التعاون عبر الحدود. وفي هذا الاطار، يساهم هذا البرنامج في ترويج عملية التعاون المستدامة والمنسجمة على مستوى حوض البحر المتوسط عن طريق مواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الإمكانات الداخلية.

وبموجب الإتفاقية الموقعة بين الحكومة الإردنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والإتحاد الإوروبي ممثلة بإدارة البرنامج فقد تم إستحداث المكتب الإقليمي للبرنامج لمنطقة شرق المتوسط في العقبة حيث تستضيفه سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة ليتم متابعة جميع أنشطة البرنامج في الدول التالية: الإردن، مصر، قبرص، لبنان، سوريا، السلطة الوطنية الفلسطينية، اسرائيل  واليونان.

104يقوم البرنامج حاليا بتمويل 95 مشروعا يتم تنفيذها من قبل مؤسسات الدول المشاركة بالبرناج بكلفه اجماليه تصل ال 200 مليون يورو، تستفيد الاردن ما قيمته 15.5 مليون يورو من خلال 47 مشروع تنفذ في قبل المؤسسات الاردنيه. تغطي هذه المشاريع مواضيع عديدة منها الطاقة المتجددة، المياه، الزراعة والتنوع الحيوي، حماية البيئة البحرية، السياحة والاثار، التنقل والجمارك، تلوث الهواء والحوكمة.

وعن هذا الاحتفال بيوم التعاون الاروربي بين الدكتور عصمت الكرادشه انه يتم تنظيم ورشات عمل للاحتفال (بيوم التعاون الأوروبي لعام 2014) خلال شهر أيلول 2014 في جميع أنحاء أوروبا والبلدان المجاورة بهدف بيان اهمية التعاون والدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي في المساعدة على تبادل الأفكار والخبرات وإيجاد الحلول للمشاكل المشتركة. من المتوقع تنظيم أكثر من 200 ورشه وحدث من قبل برامج التعاون الإقليمية الأوروبية في 40 بلدا.

روان حداد: منسقة مشروع تي نت في الأردن

Skip to content